حضرت أحد فعاليات البرنامج التوعوي لنشر ثقافة ريادة الأعمال بجامعة أم القرى بالتعاون مع منشآت، .الأسبوع الماضي

المعسكر التدريبي الأول1، الذي تمت إقامته بجامعة أم القرى في معهد البحوثات2، في يوم الأحد الموافق حتى يوم الخميس .

خطة المعسكر

يهدف المعسكر الأول إلى تقديم نظرة عامة وشاملة لأهم المفاهيم في عالم ريادة الأعمال.

وقُسم إلى 5 محاور رئيسية عبارة عن ورش عمل مصغرة، كانت تقام في فترة مابعد الظهيرة تحديدًا الساعة 2 بعد الظهيرة حتى المغرب في الـ6 مساءً، تشرح موضوعًا مختلفًا يوميًا خلال أسبوع "5 أيام" وهي:

  1. أساسيات ريادة الأعمال

  2. التفكير التصميمي

  3. نموذج العمل التجاري (BMC)

  4. النموذج الأولي (MVP)

  5. مهارات العرض

الورشة الأولى

أساسيات ريادة الأعمال

كانت من تقديم الدكتور برهان فاخرجي، حيث قدم خلاصة تجربته في مشروعه الإبتكاري "IGENE"، وتحدث عن أهم التحديات والعوامل التي سيمر بها رائد الأعمال لتحقيق هدفه ومشروعه وكيف يجدر به التعامل معها، وشملت تجربته عن كيفية البدأ في تطبيق الفكرة، وكيفية الحصول على تمويل وغير ذلك...

الورشة الثانية والثالثة

التفكير التصميمي، ونموذج العمل التجاري (BMC)3

التفكير التصميمي

كانت من تقديم الأستاذ عبدالله بن عفيف، وتتحدث عن كيفية توظيف التفكير الإبداعي لصناعة حلول ابتكارية تمكن المشروع وتحل مشاكله وتطور من فكرته.

نموذج العمل التجاري

ورشة نموذج العمل التجاري (BMC) من تقديم الأستاذ صالح الشهري، وبرأيي الشخصي كانت أحد أهم الورش، فقد غطت مفاهيم لنموذج العمل التجاري.

كيفية تحقيق الدخل من الفكرة الريادية، من خلال عدة نقاط رئيسية مثل: "تحديد الأنشطة الرئيسية"، "الشراكات"، "استغلال الفرص"، "تحديد شريحة العملاء والمستفيدين بدقة"، "القيمة الإضافية للمشروع" وغيرها الكثير... كنت ورشة دسمة وممتعة ومليئة بالمعلومات القيمة.

الورشة الرابعة

النموذج الأولي (MVP)

قدم الأستاذ الحسين فلمبان شرح عن ماهية النموذج المبدئي، وكيف يجيب أن يكون قليل التكلفة قدر الإمكان، وأن يركز على القيمة الأساسية والفكرة الخاصة بالمشروع دون الغوص في تفاصيل تجميلية أو تحسينية، وكيف يجب أنتاجه في أقصر فترة ممكن لأختبار الفكرة والحصول على إنطباعات الناس ورأيهم عن المنتج، وكيفية المرور بمرحلة النموذج المبدئي (Prototype) إلى النموذج الأولي (MVP) وصولًا للمنتج في حالته النهائية (Product).

خلال ورشته قدم بعض الأمثلة، وكان أبرز هذه الأمثلة هو شركة دروبكس، ونموذجها الأولي الذي كان عبارة عن فيديو فقط يوضح المنتج وفكرته، و وضعوا رابط ليسجل فيه المهتمين بتجربة المنتج.

الورشة الخامسة

تقديم العروض

كانت الورشة من تقديم الأستاذ مازن داغستاني وتتناول موضوع تقديم العروض، حيث من المفترض أنه في اليوم الأخير للمعسكر أن نقدم أفكارنا على شكل عرض تقديمي في مدة لا تتجوز 3 دقائق، وبين لنا المدرب أهم المهارات التي يجب على رائد الأعمال التحلي بها عند تقديم العروض على المستثمرين.

رأيي الشخصي

حسنًا، أنا لست مهتم بريادة الأعمال كثيرًا، وحتى حينما شاركت، كانت مشاركتي من باب التجربة ليس إلا.

لذلك لم أهتم كثيرًا للورش، وكنت أحضرها من باب الترفيه عن النفس صراحةً.

وأفضل وقت لي كان حين استراحة الطعام، لأن الطعام كان فاخرًا ولذيذًا والأهم من ذلك مجاني.

على الأقل موضوع التوعية بريادة الأعمال أفضل من البرامج السابقة أيام المدرسة للتوعية بمخاطر التدخين والمخدرات، والتي كانت مملة جدًا، ولا أرى منها فائدة حتى #لول.

كان المعسكر جيد نوعًا ما لكن وقت المعسكر غير مناسب خاصةً أنه في وقت اختبارات نصفية، عمومًا كانت تجربة جميلة حيث ألتقيت ببعض الطلاب، وعرفت بعض أفكارهم الريادية.

ملاحظات

Footnotes

  1. بحسب مشرف البرنامج، من المقرر أن تستمر معسكرات ريادة الأعمال، وباقي برامج التوعية في الجامعة لفترة أطول، وتحاول الوصول إلى شريحة أكبر من الطلاب.

  2. معهد البحوثات، يقع بجانب مكتبة الملك عبدالله الجامعية بوسط الحرم الجامعي.

  3. نظرًا للظروف الجوية وتحذيرات أمارة مكة في يوم الإثنين تم دمج الجلستين في يوم الثلاثاء.